أعراض الانزلاق الغضروفي القطني

أعراض الانزلاق الغضروفي القطني

نشرت في: 01-07-2024

أعراض الانزلاق الغضروفي القطني ووسائل علاجه بدون جراحة

إنّ زيادة التوعية الصحية بأعراض مشكلات العمود الفقري، وخاصةً أعراض الانزلاق الغضروفي، خطوة تساعد المرضى على زيارة الطبيب المختص في الوقت المناسب قبل تفاقم الحالة بما يهدد استقرار نمط حياتهم. وفي هذا المقال، سنعرض أبرز هذه الأعراض وطرق العلاج بدون جراحة مع الخبير المصري الأمريكي الدكتور عمرو عياد.

أعراض الانزلاق الغضروفي القطني (الديسك)

يؤدي الانزلاق الغضروفي القطني إلى خروج المادة الهلامية من الغضروف الفاصل بين فقرتين من فقرات العمود الفقري القطنية، ما يُشكّل ضغطًا على الأعصاب المارة عبر القناة العصبية.

 

وتتفاوت اعراض الانزلاق الغضروفي القطني بحسب مدى تقدُّم درجة الانزلاق، ففي مراحل الإصابة الأولى تشمل الأعراض آلام أسفل الظهر أو ألم عرق النسا، والذي يمتد إلى الساق مصحوبًا بشعور التنميل.

 

وفي المراحل المتقدّمة من الإصابة يعاني المريض صعوبة التحكّم في البول أو البراز نتيجة تعرُّض جذور الأعصاب التي تُغذي المثانة البولية للضغط من قِبَل الغضروف المنزلق.

ما بعد ملاحظة أعراض الانزلاق الغضروفي القطني (الديسك)

تؤثر أعراض الانزلاق الغضروفي القطني (الديسك) سلبًا في جودة حياة المريض، وتتداخل مع راحته في أثناء الجلوس والنوم والمشي، لذلك ما إنْ يُلاحظ المريض تلك الأعراض المزعجة عليه بزيارة الطبيب لتشخيص درجة الانزلاق وتصميم خطة العلاج الملائمة لحالته.

 

ويُشدد الخبير المصري الأمريكي د. عمرو عياد على عدم ممارسة أي تمارين متاحة على الإنترنت أو يتم تداولها بين المعارف والأصدقاء، إذ يجب القيام بتمارين العلاج الطبيعي تحت إشراف دكتور العلاج الطبيعي المتخصص حسب كل حالة على حدة فما يفيد مريض، قد يضر مريضًا آخر وإن كان نفس التشخيص، إذ توصف هذه التمارين بكثافة معينة وتوقيت معين بعد التشخيص السليم وإجراء الفحوصات السريرية والخضوع للفحوصات المطلوبة الأخرى. 

 

ومن أبرز وسائل تشخيص الانزلاق الغضروفي القطني:

  • الفحص السريري وتقييم حركة المريض.
  • أشعة الرنين المغناطيسي.
  • الأشعة السينية (X-Ray).

جهاز شد الفقرات: تكنولوجيا حديثة تُسهم في علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة (الديسك)

بعد ظهور اعراض الانزلاق الغضروفي القطني (الديسك) وتشخيص الحالة اعتمادًا على نتائج الفحوصات المذكورة، يضع الطبيب الخطة العلاجية الفعالة للمريض التي عادةً ما تبدأ بالعلاج التحفظي والعلاج الطبيعي.

 

ويُعد جهاز شد الفقرات من أبرز التقنيات التي تشتمل عليها الخطة العلاجية السليمة المتكاملة لعلاج الانزلاق الغضروفي وتحجيم آلامه بدون جراحة.

ويعمل ذلك الجهاز على إزاحة الغضروف المنزلق عن العصب المتضرر لتحريره من الضغط، ومن ثمّ تخفيف الألم وتحسين أعراض الانزلاق الغضروفي. ويؤدي الجهاز هذا الدور بطريقة إلكترونية عن طريق الكمبيوتر، ما يسمح للطبيب بالتحكّم في قوة الشد المراد تطبيقها على الفقرات وزاويتها.

 

ويوضح د. عمرو عياد -الخبير المصري الأمريكي في مجال العلاج الطبيعي- أنّ العامل الأهم في نجاح العلاج بذلك الجهاز هو أن يكون المريض مرشحًا إلى العلاج به، إذ يؤكد وجود عدة موانع لذلك الجهاز منها:

  • الخضوع المُسبَق لجراحة تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير.
  • الحمل.
  • هشاشة العظام المتطورة.
  • الكسور.
  • أورام العمود الفقري.

الخطة العلاجية المتكاملة لا تعتمد على جهاز شد الفقرات فقط

تتضمن خطة العلاج الطبيعي لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني بدون جراحة عدة تقنيات فعالة، وهي كما يلي:

  • العلاج بالأجهزة الأخرى مثل جهاز الليزر البارد، وهو جهاز تنبعث منه أشعة الليزر بطاقة منخفضة تُوّجه إلى منطقة الإصابة لتعزيز سرعة التئام الأنسجة وتعافيها وعلاج التهاب العصب الناجم عن ضغط الغضروف المنزلق مؤديًا إلى علاج الألم وعرق النسا وما إلى ذلك.
  • العلاج اليدوي، ويشمل تطبيق بعض أساليب التدليك الطبي المستند إلى أسس طبية علمية لفكّ التيبس العضلي وتنشيط الدورة الدموية وعلاج التشنجات العضلية التي قد تؤدي إلى الضغط على العصب وتفاقم الأعراض.
  • ممارسة التمارين العلاجية مثل التمارين الداعمة لعضلات العمود الفقري.
  • تمارين تسليك الأعصاب.
  • العلاج بالإبر الجافة لتخفيف الألم.

 

وختامًا، يؤكد الخبير المصري الأمريكي د. عمرو عيّاد أن عدم جدوى وسائل العلاج الطبيعي غالبًا ما تكون بسبب عدم تكامل الخطة العلاجية، وقد يكون التدخل الجراحي خيارًا مطروحًا إذا تدهورت حالة المريض وتوافر ما يعرف طبيًا بـ "العلامات الحمراء".