مدة علاج الانزلاق الغضروفي

مدة علاج الانزلاق الغضروفي (الديسك) وأحدث وسائل علاجه بدون جراحة

نشرت في: 27-05-2024

يهدف علاج الانزلاق الغضروفي عبر وسائل العلاج الطبيعي إلى الحد من الآلام وتقديم يد العون للمريض من أجل تحسين قدرته على ممارسة الأنشطة اليومية بسهولة دون تعب أو قيود.

وتختلف مدة علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة، فقد تطول رحلة علاج أحد المرضى مقارنة بغيره حسب حالته. وسنتعرّف في السطور الآتية على المزيد من التفاصيل والعوامل المحددة لهذه المدّة.
ما هي مدة علاج الانزلاق الغضروفي (الديسك)؟ وما العوامل المؤثرة فيها؟

يوضح الخبير الأمريكي المصري الدكتور عمرو عياد -استشاري العلاج الطبيعي بالولايات المتحدة الأمريكية- أن مدة علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة تتراوح بين شهرين إلى ستة أشهر، ويُؤكد أنها تختلف من مريض إلى آخر استنادًا إلى العوامل الآتية: 

سن المريض
تقدّم السن يجعل مدة العلاج أطول نظرًا لضعف قدرة الجسم على الالتئام.

وزن المريض
كلما ازداد وزن المريض، طالت مدة العلاج؛ إذ تضع الدهون الزائدة حِملًا على العمود الفقري، وهو الأمر الذي يُؤخر مراحل الالتئام ويجعل مدة العلاج أطول.

معاناة المريض بعض الأمراض المزمنة من عدمها
إصابة المريض بداء مزمن كالسكري قد يُطيل مدة العلاج؛ إذ يُضعف الأعصاب فيؤخر استجابتها للوسائل العلاجية.

مدى التزام المريض
تصبح مدة علاج الانزلاق الغضروفي أسرع إن التزم المريض بالخطة العلاجية التي وضعها الأطباء بما في ذلك من تناول الأدوية والخضوع لجلسات العلاج الطبيعي بالمعدل المطلوب وتطبيق النصائح العامّة التي تختص بنمط الحياة.

البروتوكول الأكثر فعالية في علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة

لكي يحصل المريض على أفضل النتائج بعد انتهاء مدة علاج الانزلاق الغضروفي، يُفضّل اتباع البروتوكول العلاجي الأمريكي، وهو بروتوكول يعتمد على خمسة أركان رئيسية تتضمن:

  1. جهاز شد الفقرات الإلكتروني (Computerized mechanical traction)
    هو جهاز شديد التطوّر يعمل على إبعاد الغضاريف المنزلقة عن الأعصاب المتضررة عن طريق تطبيق قوة شد بقدر محسوب وزاوية مُحددة بدقة بالاعتماد على الكمبيوتر.
    ملحوظة هامة: الجهاز لا يُعيد الغضروف المنزلق إلى مكانه الطبيعي بنسبة 100%، إنما يُبعده فقط عن العصب المتضرر بالقدر الذي يُسهم في تخفيف الألم.
  2. العلاج اليدوي
    لتطبيق هذا النوع من العلاج، يستخدم استشاري العلاج الطبيعي يديه وأدوات علاجية مخصصة من أجل فكّ التشنجات العضلية الناتجة من مشكلة الانزلاق.
  3. العلاج باستخدام الأجهزة
    يُمثل استخدام الأجهزة ما نسبته 30% فقط من خطة العلاج الطبيعي في حالات الانزلاق الغضروفي، ويؤكد الخبير الأمريكي المصري د/ عمرو عياد أن أبرز تلك الأجهزة هو جهاز الليزر البارد.
  4. التمارين العلاجية
    مفتاح خطة العلاج الطبيعي في حالات الانزلاق الغضروفي هو ممارسة التمارين العلاجية الداعمة والمقوّية لعضلات العمود الفقري، لاسيما العضلات العميقة تحت إشراف دكتور علاج طبيعي متخصص.
  5. العلاج بالإبر الجافّة
    تُعدّ الإبر الجافة من أحدث التقنيات العلاجية في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي إبر يتم إدخالها عبر الجلد في مناطق التوتر العضلي من أجل تخفيفه. وسُميت بالإبر الجافة نظرًا لعدم وجود أدوية أو كورتيزون، وهي تعد آمنة وليس لها آثار جانبية، ويمكن لمرضى السكر ومن يعانون الأمراض المزمنة الخضوع إليها

وتتطلب هذه التقنية مهارة كبيرة من استشاري العلاج الطبيعي من أجل إدخال الإبر بطريقة صحيحة ودقيقة في المكان المستهدف. 

في النهاية، يؤكد الخبير المصري الأمريكي الدكتور عمرو عياد أنّ جزءًا كبيرًا من نجاح علاج الانزلاق الغضروفي يعتمد على سلوك المريض وأنشطته اليومية، فكل حركة يفعلها إما أن تؤثر إيجابًا أو سلبًا في حالة العمود الفقري.
ولذلك ينبغي للمريض اتباع الطُرق الآمنة السليمة عند رفع الأغراض وحملها، وتطبيق وضعيات النوم والجلوس التي لا تلحق الضرر بالعمود الفقري.

إن كنت ترغب في حجز موعد للكشف لدى الدكتور عمرو عياد من أجل الحصول على خطة علاج طبيعي متكاملة الأركان ومتوافقة مع أحدث البروتوكولات الأمريكية، تواصل معنا عبر الأرقام الموجودة في موقعنا الإلكتروني.